Wednesday, June 16, 2004

palestin oh palestin..

speech ni sepatutnya dibacakan masa speaker's corner sempena Palestinian Week 2004.Tapi memandangkan keadaan kesihatan yg tidak mengizinkan,so terpaksalah tak baca speech ni..lagipun hari tu adalah last day utk speaker's corner..tengok2 terpaksa cancel sbb apa ntah..(fuuhh..dlm hati lega sungguh!.."Sori moza!"hehehe...mungkin lain kali..insyaAllah..

نحن نسمع عن قضية فلسطين منذ القدم، وإن قضية فلسطين ليست بقضية عربية فحسب، وإنما هي قضية المسلمين في كل أنحاء العالم،   وكما أن هذه القضية أيضا هي مسألة إنسانية مستمرة لا نهاية له.

وأود أن أذكر نبذة مختصرة عن تاريخ هذه القضية. في مايو 1948 حدثت نكب فلسطين عندما فشلت الجيوش العربية في وقف تقدم القوات اليهودية لعدم اتباعها استراتيجية هجومية مشتركة. وقد اجتاحت قطعان المستوطنين اليهود المدن والقرى الفلسطينية بهدف ترويع أهلها وطردهم منها قبل انتهاء مد الانتداب البريطاني على فلسطين. ففي الخامس عشر من شهر مايو قد نجحت خطة الترويع والمذابح اليهودية في طرد 800 ألف فلسطيني من أراضيهم. وفي صبيحة ذلك اليوم أعلن الرئيس الأمريكي هاري ترومان اعتراف بالحكومة المؤقتة لها. وقد استشرى السرطان (الإسرائيلي) في فلسطين حتى تمكن من التهام 78% من الأراضي الفلسطينية حتى عام 1967 عندما حدثت النكبة الثانية بهزيمة الجيوش العربية أمام اليهود الذين وضعوا أيديهم على كامل التراب الفلسطيني.

إن هذه الذكرى يجب ألا تمر علينا مرور الكرام ذلك أنها فرصة مناسبة لإعادة التذكير بحقاق الصراع الذي يتعرض للمسخ والتشوية تحت دعاوي التطبيع.

فقضية قلسطين ليست لها نهاية طيبة, فهل نحن نهتم بهذه القضية؟ ولذلك أقام اتحاد طلاب الجامعة الإسلامية العالمية أسبوع فلسطين لتوعية أفراد المجتمع عموما، وطلاب الجامعة خصوصا عن القضايا المتعلقة، بشعب فلسطين، ومعاناتهم. وكما أننا نركز أيضا ما يعانيها شعب فلسطين من صعوبات ومعانات، لكي نستطيع أن نعايش من بعيد نضالهم وكفاحهم ضد الصهيونية.


............to be continued...........

No comments: